الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **
- حديث آخر: استدل به أبو داود في "سننه" [عند أبي داود "باب في قطع النباش" ص 249 - ج 2] فقال: "باب قطع النباش"، ثم أسند عن عبد اللّه بن الصامت عن أبي ذر، قال: قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ: "كيف أنت إذا أصاب الناس موت، يكون البيت فيه بالوصيف؟ - يعني القبر - قلت: اللّه ورسوله أعلم، أو ما خار اللّه لي ورسوله، قال: عليك بالصبر"، انتهى. قال المنذري: استدل به أبو داود، لأنه سمى القبر بيتًا، والبيت حرز، والسارق من الحرز يقطع، انتهى. ورواه الترمذي أيضًا، والنسائي، وابن ماجه، وأحمد في "مسنده"، وابن حبان في "صحيحه"، وذكر فيه قصته، واللّه أعلم. - الآثار: قال البخاري في "تاريخه": قال هشيم: ثنا سهيل، قال: شهدت ابن الزبير قطع نباشًا، قال البخاري: [عند البيهقي في "السنن - باب النباش يقطع" ص 270 - ج 8] وسهيل هذا هو سهيل بن ذكوان أبو السندي المكي، قال عباد بن العوام: كنا نتهمه بالكذب، انتهى. - أثر آخر: رواه عبد الرزاق في "مصنفه" أخبرنا إبراهيم بن أبي يحيى الأسلمي أخبرني عبد اللّه ابن أبي بكر عن عبد اللّه بن عامر بن ربيعة أنه وجد قومًا يختفون القبور باليمن، على عهد عمر بن الخطاب، فكتب فيهم إلى عمر، فكتب عمر: أن أقطع أيديهم، انتهى. وأخرج ابن أبي شيبة في "مصنفه" عن عطاء، والحسن، ومسروق، وعمر بن عبد العزيز، ومعاوية بن قرة، والشعبي، والنخعي، وسعيد بن المسيب، قالوا: يقطع النباش. - الحديث الثامن: قال عليه السلام: - "لا قطع على المختفي"، قلت: غريب، وروى ابن أبي شيبة في "مصنفه" حدثنا شيخ لقيته بمنى عن روح بن القاسم عن مطرف عن عكرمة عن ابن عباس، قال: ليس على النباش قطع، انتهى. حدثنا عيسى بن يونس عن معمر عن الزهري، قال: أتى مروان بقوم يختفون - أي ينبشون القبور - فضربهم، ونفاهم، والصحابة متوافرون، انتهى. ورواه عبد الرزاق في "مصنفه" أخبرنا معمر به، وزاد: وطوف بهم، وروى ابن أبي شيبة حدثنا حفص عن أشعث عن الزهري، قال: أخذ نباش في زمن معاوية، وكان مروان على المدينة، فسأل من بحضرته من الصحابة والفقهاء، فأجمع رأيهم على أن يضرب، ويطاف به، انتهى. - الحديث التاسع: قال عليه السلام: - "فإن عاد فاقطعوه"، قلت: أخرجه الدارقطني في "سننه" [عند الدارقطني في "الحدود" ص 364 - ج 2.] عن الواقدي عن ابن أبي ذئب عن خالد بن سلمة، أراه عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، قال: إذا سرق السارق فاقطعوا يده، فإن عاد فاقطعوا رجله، فإن عاد فاقطعوا يده، فإن عاد فاقطعوا رجله، انتهى. والواقدي فيه مقال، وسيأتي بقية الكلام في "الحديث الثالث عشر".
|